منتدى الأمير
مرحبا بكم في منتدى متوسطة الامير عبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان-الجزائر
منتدى الأمير
مرحبا بكم في منتدى متوسطة الامير عبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان-الجزائر
منتدى الأمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأمير

مرحبا بكم في منتدى متوسطة الأميرعبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيداغوجيا الخطأ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki
الممتاز
الممتاز
zaki


ذكر عدد الرسائل : 371
العمر : 62
الموقع : ahmed_pef@hotmail.fr
العمل/الترفيه : استاذ تعليم اساسي
المزاج : حسب الظروف
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

بيداغوجيا الخطأ Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الخطأ   بيداغوجيا الخطأ I_icon_minitimeالأربعاء 12 مايو 2010, 08:42

النظريات
التربوية
التي اتخذت
مشكل التمثلات وعلاقتها باكتساب المعرفة العلمية مجالا للبحث
والدراسة.
يقول طاغور: "إذا أوصدتم بابكم
أمام الخطأ فالحقيقة ستبقى

خارجه".-
يقول باشلار: "الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه".
الخطأ : يصبح الخطأ فرصة لبناء
التعلم إذا ما تم

1-
الاعتراف بحق التلميذ في
ارتكاب الخطأ

2-
الانطلاق منه ساعيا إلى هدمه
وتعويضه بالمعرفة العلمية الجديدة،


3-
تحديده بدقة
4-
الحرص على وضع فرضيات تفسيرية
5-
العزم على
تنويع
الممارسات
البيداغوجية بالفصل

6
-
تبني موقف المطبق المفكر
مفهوم الخطأ:
يعتبر الخطأ حالة غير طبيعية من
وجهة نظر البعض ، بل الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ
.
والخطأ يلصق دائما بالمتعلم ،
والواجب أن يصلح نفسه إما بإعادة التعلم أو بقبول الحل الصحيح من قبل
المعلم ،
وبالتالي يعاتب على كل خطإ يرتكبه
.
والأصل الصحيح
أن
ينطلق المعلم
من أخطاء التلاميذ فيحللها ليبني مع التلميذ واعتمادا عليها المعرفة
الصحيحة .
والمدرسة تعزز التلميذ في ضوء
الخطإ . ولا يفسر الخطأ بالجهل أو الصدفة أو انعدامك اليقين بل هو
نتيجة لمعرفة
سابقة كانت تتمتع بأهمية فقدتها الآن تبعا للجديد
.
أنواع الخطأ
خطأ عائد إلى المدرس
خطأ عائد إلى المتعلم
خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة
1-
الخطأ العائد
إلى
المعرفة :
وهو يتعلق بالمعرفة الواجب تعلمها .
فالطفل يعيد التاريخ [اختزال نفس المسار ونفس الصعوبات والأخطاء
التي وقع فيها
العلماء مثل النظام العشري ونظام الترقيم


2 –
الخطأ العائد إلى المعلم :
طرق التدريس ، استراتجيات
التعلم العقيمة ، ثغرات في العقد التربوي الذي يربط المعلم بالمتعلم
( التلميذ يجيب أكثر عن سؤال المعلم
الحل الوحيد هو حل المعلم
.. )

3 -
الخطأ العائد إلى المتعلم :
المستوى الذهني ،
نظرة المتعلم للمعرفة ....
4-
تشخيص الأخطاء :
يقوم تشخيص الأخطاء على مراحل ثلاث :

تعريف الأخطاء
تصنيف الأخطاء
تعرف مصادر الأخطاء
مصادر الأخطاء
متصلة بالمدرس
-
نسق سريع للتعليم
-
تخير غير مناسب للأنشطة
-
عدم تنويع
الطرائق
والوسائل
-
عدم القدرة على التواصل
-
انعدام التوازن الوجداني
-
تصور سلبي
للهوية
المهنية
-
تصور سلبي للمتعلم

المتصلة
بالمتعلم

-
قلة الانتباه
-
ضعف الدافعية
-
عدم القدرة على التواصل
-
ضعف في المدارك الذهنية
-
مرض
-
حالة اجتماعية متوترة

المتصلة
بالمعرفة

-
تجاوز المستوى الذهني للمتعلم
-
عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم
-
صعوبة المعارف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأمير :: المنتدى العام :: منتدى القضايا التربوية-
انتقل الى: