منتدى الأمير
مرحبا بكم في منتدى متوسطة الامير عبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان-الجزائر
منتدى الأمير
مرحبا بكم في منتدى متوسطة الامير عبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان-الجزائر
منتدى الأمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأمير

مرحبا بكم في منتدى متوسطة الأميرعبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخلاق المسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki
الممتاز
الممتاز
zaki


ذكر عدد الرسائل : 371
العمر : 62
الموقع : ahmed_pef@hotmail.fr
العمل/الترفيه : استاذ تعليم اساسي
المزاج : حسب الظروف
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

اخلاق المسلم Empty
مُساهمةموضوع: اخلاق المسلم   اخلاق المسلم I_icon_minitimeالأحد 04 أبريل 2010, 00:38

بقلم : حسين بن سعيد الحسنيه

المقدمة

الحمد لله رب العالمين
, نحمده ونستغفره ونستعينه , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليّاً مرشدا ,
والصلاة والسلام على من بعث رحمةً للعالمين حبيبنا وإمامنا وقدوتنا وقرة
أعيننا محمد صلى الله عليه
وعلى آله وصحبه وسلم
أجمعين0


قال الله تعالى

{يا أيها الذين آمنوا
اتقوا الله وقولوا قولاً سديدً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن
يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما *}


{ياأيها الذين اتقوا
الله ولتنظرنفسٌ ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله
خبيرُ بما تعملون
} أما
بعد


فإن الأخلاق الإسلامية
والتي جاءت نصوصها من الكتاب والسنة , وكانت ولا تزال سمات المؤمنين
المتقين الصالحين علمٌ يجب علينا تعلمه , ومنهاجٌ لابد أن نسير على طريقته ,
إذ أنها لا تزيغ بحاملها إلى مواضع النقد والعيب واللوم , ولا تميل
بصاحبها إلى أماكن الذنب والخطيئة والإجرام , ولا توقع بمالكها إلى مواطن
الرديئة والخسّة وسفا سف الأمور 0


فهي وحيٌ إلهي , وهديٌ
نبوي , وعلامات روحانيّ معطاءة , وتصرفات فضائليّة وضّاءة , وهي خُلُق
النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قال تعالى }وإنّك لعلى خُلُقٍ عظيم{القلم
(4) , وهي سلوك المسلم الفقيه بأمور دينه , المتيقن بزوال دنياه ومجيء
أخرته , وهي الأجر العظيم ومثوبة من عند الرب الكريم لمن جعلها رداءاً


فلبسها , وعمامةً فوضعا
فوق رأسه , وأماراتٍ أمام عينيه يهتدي بها إلى الطريق السليم 0


لذا فإني أُورد -
مستعيناً بالله تعالى - مجموعة من هذه الأخلاق الإسلامية , والتي اخترتها
لكونها لصيقةً بتصرفات المسلم في يومه وليلته , ولأننا أصبحنا في مجتمعٍ
أصابت أخلاقه الشهوات الدنيويّة , واعترتها الاهتمامات الدونيّة 0


ولقد اعتمدت كثيراً على
المختصر المفيد , وابتعدت عن الحشو الممل , وطعّمت كل خُلُقٍ ببعض الآيات
القرآنيّة والأحاديث الشريفة التي تدل على ماهيّته الإسلامية , وصورته
الشرعيّة , مسنداً هذه الآيات والأحاديث إلى مواضعها في القرآن الكريم وكتب
السنّة 0


وأخذت من كلام أهل السلف
الصالح رضوان الله عليهم جميعاً ما يعزّز مكانة هذه الأخلاق في نفوسنا ,
وأوردت بعض القصص القصيرة والمقالات المختصرة والأبيات الشعرية والتي تهدف
جميعها إلى وجوب التحلي بهذه الأخلاق الإسلامية الجميلة 0


سائلاً الله العلي
القدير أن ينفع بهذا العمل الإسلام والمسلمين , وأن يجعل جميع أقوالنا
وأعمالنا خالصةً لوجهه الكريم 0


سبحان ربك رب العزّة عما
يصفون , وسلامٌ على المرسلين , والحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام
على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين 0


لحياء

صاحبه حيُ الضمير , مرهف
المشاعر , محب للتواضع , عاشقٌ للهدوء والسكينة 0


الحياء مزيّة إسلامية
لكل مؤمن خالص إيمانه لله , وشعور يخالج النفس فيترجم على ملامح الوجه 0


والحياء خُلُق الإسلام
كما قال صلى الله عليه وسلم " لكل دين خلقا وخلق الإسلام الحياء " رواه
مالك


والحياء أنواع وأولها
وأجلها هو الحياء مع الله سبحانه وتعالى عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :
قال الرسول صلى الله عليه وسلم " استحيوا من الله حق الحياء 0قلنا إنا
نستحي من الله يا رسول الله ــ والحمد لله قال : ليس ذلك0 الاستحياء من
الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما عوى , والبطن وما حوى , وتذكر الموت
والبلى , ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ,وآثر الآخرة على الأولى فمن فعل
ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء " رواه الترمذي 0


هب البعث لم تأتنا
رسله *** وحاطمة النار لم تضرم


أليس من الواجب المستحق
*** حياء العباد من المنعم


ثم يأتي الحياء مع رسول
الله صلى الله عليه وسلم باتباع أوامره واجتناب نواهيه ومحبته والصلاة عليه
دائماً , وقراءة سيرته وآثاره , وإفهام الناس وتنويرهم بعلو شأنه وسمو
قدره وجلال سنته صلى الله عليه وسلم 0


وهناك الحياء في الكلام
بتنزيه اللسان عن كل ما يعيبه ويضجه , والحياء في المعاملات مع الناس
بإظهار خُلُق المسلم الحقيقي , والابتعاد عن النفاق والبدع والمجاملات
الرخيصة التي لا تعدو إلا سفا سف أمور لا يلتفت إليها 0


قال علي كرّم الله وجهه
: من كسى بالحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه 0


وقيل : إن الحياء دليل
الخير كلّه 0


وقال بعض العلماء :
حقيقة الحياء " خُلُقٌ يبعث على ترك القبيح , ويمنع من التقصير في حق ذي
الحق 0


والحياء ابتعادٌ عن
الشبهات , وترفّعٌ على الدنيئات , والتشبث بالمرؤات , والخوف على المكارم ,
والحرص على المحامد 0


ومن لزم الحياء فهو مؤمن
, ومن فارقه فقد وقع أسير الذنوب والمعاصي والله المستعان 0


يقول ابن القيّم رحمه
الله : ومن عقوباتها - أي الذنوب والمعاصي - ذهاب الحياء الذي هو مادة
الحياة للقلب , وهو أصل كل خير , وذهابه ذهاب كل خير بأجمعه 0


وفي الصحيح أنه قال صلى
الله عليه وسلم " الحياء خير كله " وقال " أن مما أدرك الناس من كلام
النبوة الأولى :"إذا لم تستحي فاصنع ما شئت " أخرجه البخاري وأحمد


وعن أبي هريرة رضي الله
عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الإيمان بضعٌ وسبعون شعبه أو بضع
وستون شعبه , فأفضلها قوا لا إله إلا الله , وأدناها إماطة الأذى عن الطريق
, والحياء شعبة من الإيمان" متفق عليه0


الزهد

قال ابن تيميه رحمه
الله " الزهد هو ترك الرغبة فيما لا ينفع في الدنيا في الدار الآخرة , وهو
فضول المباح التي لا يستعان بها على طاعة الله عز وجل "


وقيل إن أعلى مراتب
القناعة الزهد 0


وقال ابن القيّم رحمه
الله " لا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا , ولا يستقيم الزهد
في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين :


النظر الأول : النظر
في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها ونقصها وخستها 0


النظر الثاني : النظر
في الآخرة وإقبالها وبقاءها ودوامه


وقد أورد الله سبحانه
وتعالى الكثير من الآيات في كتابه الحكيم التي تدل على فضل الزهد وقلة
الرغبة في ملذات الدنيا وشهواتها قال تعالى { اعلموا أنما الحياة الدنيا
لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيثٍ أعجب
الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرّاً ثم يكون حطاما وفي الآخرة عذاب شديد
ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور } الحديد (20)


وقال تعالى{ يا أيها
الناس إن وعد الله حق فلا تغرنّكم الحياة الدنيا ولا يغرنّكم بالله الغرور }
فاطر(5)


وهذا نبينا الكريم صلى
الله عليه وسلم وهو القدوة الصالحة لأمته يضرب لنا أروع الأمثلة في الزهد
والترفع عن هذه الدنيا الرخيصة , فكانت تمر عليه الأشهر ولم توقد في بيته
عليه الصلاة والسلام ناراً , وكان يعيّشه هو وأهله الأسودان التمر والماء ,
وكان فراشه من أدم , وحشوه من ليف , ونام على الحصير وأثّر ذلك في جنبه0


والزهد لباس الراغب في
لقاء الله الطامع في جنته , وظلال المتيقن بدناءة هذه الدنيا وخستها , وعيش
المقرّ بفناءها وزوالها 0


قال الحسن : لو رأيت
الأجل ومروره , لنسيت الأمل وغروره 0


وحين تشتد رغبة الإنسان
في الدنيا , ويميل إليها ميلاً شديداً , فإنه بذلك أبعد ما يكون عن طاعة
الله والتقيد بأوامره , متجاهلاً نهايته الحتميّة , مخدوع بطول الأمل
والسوفيّة 0


قد شاب رأسي ورأس الدهر
لم يشب إن الحريص على الدنيا لفي تعبِ


وقال ابن القيّم رحمه
الله إن الزهد أقسام : زهد في الحرام , وزهد في الشبهات , وزهد فيما لايعني
من الكلام والنظر والسؤال واللقاء , وزهد في الناس , وزهد في النفس , وزهد
جامع لذلك كلّه : وهو الزهد فيما سوى الله وفي كل ما شغلك عنه 0انتهى
كلامه رحمه الله0


وقيل لبعض الزهّاد أوصني
: دع هم الدنيا لأهلها كما تركوا هم الآخرة لأهلها 0


وقال أحدهم :

أيا من عاش في
الدنيا طويلاً وأفنى العمر في قيلٍ وقالِ


وأتعب نفسه فيما
سيفنى وجمّع من حرامٍ أو حلالِ


هب الدنيا تقاد
إليك عفواً أليس مصير ذلك للزوالِ


وقال الله تعالى وهو
أصدق القائلين : { زُيّن للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير
المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسوّمة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة
الدنيا والله عنده حسن الثواب 0 قل أؤنبكم بخيرٍ من ذلكم للذين اتقوا عند
ربهم جنّات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواجٌ مطهّرة ورضوان من
الله والله بصيرٌ بالعباد }آل عمران (15,14)0


الكرم

وتحت مسمّاه الجود
والسخاء والإيثار والإنفاق وأبلغها الجود فمن بذل أكثر ماله فهو جواد , ومن
أعطى البعض وأمسك البعض الآخر فهو سخي , ومن آثر غيره لكبر أو احترام إلى
مكان يرجوه الجميع وبقي هو أو أخّر نفسه عنه فهو صاحب إيثار الشخص غيره في
صفوف الصلاة 0


والكرم من علامات البر
قوله تعالى :{لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } آل عمران(92)


وهو أحد مقوّمات هذا
الدين العظيم , إذْ لا يقبل البخل ,ويتضجر من أهل الشح , وتوعد أهل الإنفاق
بالخير الكثير قال تعالى { وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه }سبأ (39)


وأقربه إلى الله حينما
يكون خالصاً لوجه الله الكريم , لا يقصد منه المراء , ولا يراد منه السمعة
قال تعالى


{ إنما نطعمكم لوجه الله
لا نريد منكم جزاءاً ولا شكورا } الإنسان (9)0


من يفعل الخير لا يعدم
جوازيه لا يذهب العرف بين الله والناس


والكرم أحد أسباب سعادة
العبد في دينه ودنياه متى ما تلمس حاجة الضعيف فقضاها , وسأل عن مطلب
الفقير فأعطاه , وتحرّى رغبات المحتاج فسددها , عن ابن مسعود رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " لا حسد إلا في اثنتين 0رجل أتاه الله
مالاً فسلّطه على هلكته في الحق , ورجل آتاه الله حكمه فهو يقضي بها
ويعلمه " متفق عليه0


قال النووي معناه .
ينبغي أن لا يُغبط أحدٌ إلا على إحدى الخصلتين 0


ومعنى كلمته (على هلكته)
أي على الذين يهلكون هذا المال أي ينفقونه 0


وعدّ من الرحمن
فضلاً ونعمةً عليك إذا ما جاء للخير طالبُ


ولا تمنعن ذا
حاجة جاء راغباً فإنك لا تدري متى أنت راغب


وكرم الفقير أجل الكرم ,
وأبلغ الجود , وأعظم معاني السمو , وأطهر عبارات السماحة 0


قال يحيى البرمكي: أعط
الدنيا وهي مقبلة فإن ذلك لا ينقصك شيئاً , أعط منها وهي مدبرة فإن منعك لا
يبقى عليك منها شيئاً 0


قال الحسن بن سهل ويتعجب
من ذلك ويقول :0 لله درّه ما أطبعه على الكرم واعلمه بالدنيا 0


قال الشافعي رحمه الله :


أجود بموجود ولو
بت طاويا على الجوع كشحاً والحشا يتأل


وقال أحدهم :

أبيت خميص البطن
عريان طاويا وأوثر بالزاد الرفيق على نفسي


وامنحه فرشي
وافترش الثرى واجعل ستر الليل من دونه لبس


قال تعالى { وما تنفقوا
من خيرٍ فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خيرٍ يوفَّ
إليكم وأنتم لا تظلمون } البقرة (272)


العد

أساس كل أمن , وطريق كل
عيش ٍ سعيد , وأمنية المظلوم , ورغبة من يشتكي الجور والبهتان 0


هو التساوي بين
المخلوقين , والتراحم فيما بينهم , والمحافظة على حقوقهم , والأخذ على يد
جاهلهم وضعيفهم وصغيرهم 0


العدل هو ميزان الله
تعالى في الأرض الذي يؤخذ به للضعيف من القوي , والمحقّ من المبطل 0


ويلزم على كل من وُلِّي
أمراً من أمور المسلمين أن يعدل فيما بينهم وأن يتقي الله في حقوقهم , فقد
ورد أن من السبعة الذين يظلّهم الله في ظلّه يوم لا ظلَّ إلاّ ظلّه " إمامٌ
عادل " متفقٌ عليه


وقبل هذا قال الله تعالى
: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى.... الآية } النحل (90)


وقيل قديماً : " اعلم أن
عدل الإمام يوجب محبته , وجوره يوجب الافتراق عنه "


وكتب بعض عمّال عمر بن
عبد العزيز - يشكو إليه من خراب مدينته ,ويسأله مالاً يرمِمُها به - فكتب
إليه عمر بقوله : " قد فهمت كتابك فإذا قرأت كتابي هذا فحصّن مدينتك بالعدل
, ونقِّ طرقها من الظلم فإنه يرمِمُها"


ومن عدل الرسول صلى الله
عليه وسلّم وهو النبي العادل عدله بين أزواجه عليه الصلاة والسلام إذْ
أنّه كان إذا أراد أن يخرج إلى الغزو أقرع بين نسائه فأيتهن يخرج سهمها خرج
بها " رواه البخاري 0


فحريٌّ بك أيها المسلم
العدل في جميع شؤون حياتك . في بيتك , وفي عملك , وبين أهلك وجيرانك
وأصدقائك ومرؤوسيك .


فبالعدل تسير الحياة كما
نريد ويريدها الله جل في علاه , وبالعدل يتم لنا الرضى بما قسم الله لنا
من أرزاق وأموال وأولاد , وبالعدل تهنأ النفوس , وتستريح الأفئدة , وتبتهج
الخواطر 0


قال تعالى : { وأقسطوا
إن الله يحب المقسطين } الحجرات (9)



الصدق

لأن من سلك دربه وصل ,
ومن لزِمه نجى , ومن عمل على إقامته أُجِر , ولأنه سمةٌ من سمات المؤمنين ,
وخُلُق من أخلاق المتقين , وصفةٌ من صفات أهل الفضل , فقد حرّص عليه الإله
جل شأنه , ووعد من يتّصف به دار النعيم . ذلكم هو الصدق , منارة الحق ,
وعنوان الولاء لله تعالى


قال تعالى في محكم
التنزيل { والصادقين والصادقات } الأحزاب (35)


وقال { فلو صدقوا الله
لكان خيراً لهم } محمد (21)


وهو علامة لأهل الإصلاح ,
وحجة الأنبياء والرسل للناس فهذا نبينا عليه الصلاة والسلام كان يسمّى قبل
الإسلام بالصادق الأمين , وهذا إسماعيل عليه السلام يقول عنه الله تعالى :
{ واذكر في الكتاب إسماعيل إنّه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبيّا } مريم
(54)0


عن ابن مسعود رضي الله
عنه عن النبي صلى الله عليه وسلّم : " إن الصدق يهدي إلى البر , وإن البر
يهدي إلى الجنّة , وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صدّيقا..... الحديث
0متفقٌ عليه


الصدق ملاذاً من الشبهات
, ومأوى من الريبة , وهو ركن الطمأنينة , وأحق الأركان وأعمدها , وأصل
المروءات وأنبلها 0


عن أبي محمد الحسن بن
علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : " حفظت من رسول الله صلى الله عليه
وسلّم . دع ما يريبك إلا مالا يريبك , فإن الصدق طمأنينة , والكذب ريبة "
رواه الترمذي وقال حديث صحيح 0


وقال محمد الورّاق :

الصدق منجاةٌ
لأربابه وقربةٌ تدني من الربّ


وقال عمر رضي الله عنه "
عليك بالصدق وإن قتلك "


ووافقه قول الشاعر :

عليك بالصدق ولو أنّه
أحرقك الصدق بنار الوعيدْ


وابغ رضى المولى فأغبى
الورى من أسخط المولى وأرضى العبيدْ


وأصدق من ذلك قول الرسول
صلى الله عليه وسلّم " تحروا الصدق وإن رأيتم أن الهلكة فيه , فإن فيه
نجاه " رواه ابن أبي الدنيا0


وقال الغزالي في (خلق
المسلم) " العمل الصادق هو العمل الذي لا ريبة فيه لأنه وليد اليقين ,ولا
هوى معه لأنه قرين الإخلاص , ولا عوج عليه لأنه نبعٌ من الحق "


وقال ابن القيّم رحمه
الله " ومن صدق الله في جميع أموره صنع الله له فوق ما يصنع لغيره , وهذا
الصدق معنى يلتئم من صحة الأخلاق وصدق التوكل , فأصدق الناس من صح إخلاصه
وتوكله "


وقيل : أحسن الكلام ما
صدق فيه قائله , وانتفع به سامعه 0


الصدق يضيف إلى نجاح
الأمة نجاح , وإلى رقيّها رقي , وإلى ثرواتها ثروات 0


قال المهلّب ابن أبي
صفرة " ما لسيف الصارم في يد الشجاع بأعزّ له من الصدق "


قال الله تعالى : { ليس
البر أن تولوا وجوهكم قِبَل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم
الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى
والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة
والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك
الذين صدقوا وأولئك هم المتقون } البقرة (177)0



الأمانة

مطلب إسلامي حق , وثقيلة
لا تقواها حتى الجبال , وصاحبها هو العف الزاهد النزيه , ومضيّعها هو
المنافق الجاحد اللئيم 0


قال تعالى : { إنا عرضنا
الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها
الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا } الأحزاب (72)


وعن أبي هريرة رضي الله
عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : " آية المنافق ثلاث , إذا حدث
كذب , وإذا أوعد أخلف , وإذا أُوتمن خان " متفق عليه وفي رواية " وإن صام
وصلّى وزعم أنّه مسلم "0


الأمانة أمرها عظيم ,
ومعانيها كثيرة وجليلة , يحملها جميع الناس علموا ذلك أم لم يعلموا ،
الإمام , القاضي , العالم , الطالب , الموظف , الجندي رب الأسرة 00000الخ0 "
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " رواه البخاري 0


ورسولنا صلى الله عليه
وسلّم هو الصادق الأمين فبعد أن بزغ نور الحق , وعلمت قريش بما ينوي محمد
أن يفعله من نشرٍ لدينه الجديد عملت على عداوته أشدّ عداوة , إلا أن ذلك لم
يثنيهم على أن يجعلوا أموالهم وأحمالهم أمانةً عنده , ولا غرابة في ذلك
فلا يوجد من هو أمين ٌ مثل محمد صلى الله عليه وسلّم , وعند هجرته صلى الله
عليه وسلّم استخلف ابن عمّه علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ليسلّم
المشركين الودائع التي استحفظها عنده 0


قال ميمون ابن مهران "
ثلاثة يؤدين إلى البَر والفاجر - الأمانة , والعهد , وصلة الرحم - "


وهي مظهر اجتماعي جلي ,
يدعو إلى الترابط بين الأفراد , وإقامة العدل بين ظهرانيهم , وتأدية الحقوق
اللازم تأديتها بينهم 0


والأمانة : حفظ سر ,
وإيفاء وعد , وإقامة عدل , وأمرٌ بمعروف , ونهيٌ عن منكر , وصدق حديث 0


والأمانة : تحميك من كل
دنيّة ,. وتهديك محبة الناس على اختلاف آرائهم وأعمارهم 0


في ضياعها تُؤسر الحقوق ,
وتتعطّل المهن , ويغوص الناس في بحور الظن , ويتسكّعون في ميادين الوهم ,
لا ثقة واضحة بينهم , ولا حب خالص يجمعهم 0


قال يزيد ابن أبي سفيان .
قال لي أبو بكر الصديق حين بعثني إلى الشام " يا يزيد أن لك قرابة عسيت أن
تؤثرهم بالأمارة , وذلك أكثر ما أخاف عليك بعد ما قال رسول الله صلى الله
عليه وسلّم : " من ولي أمر المسلمين شيئاً فأمر عليهم أحداً محاباة فعليه
لعنة الله لا يقبل منه صرفاً ولا عدلاً حتى يدخله جهنم ""


قال تعالى : { يا أيها
الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون .
واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنه وأن الله عنده أجرٌ عظيم } الأنفال
(27,28)


الحلم

هو ثباتك أمام من ينهرك
, وثقتك بنفسك قِبَلَ من يستصغرك , وسلاحك لمن أرد أن يقتلك 0


الحلم هو كظمك الغيظ ,
وعفوك عن المخطئ , وصبرك على الإساءة 0


الحلم سيّد الأخلاق ,
وعلامة للصابرين المحتسبين , وصفةٌ محبوبةٌ لرب العالمين


عن ابن عباس رضي الله
عنهما قال .قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم لأشج عبد القيس " أن فيك
خصلتين يحبهما الله - الحلم والأناة - " رواه مسلم0


والحلم هو أساس الرفق ,
قال صلى الله عليه وسلّم " إن الرفق لا يكون في شيءٍ إلاّ زانه , ولا يُنزع
من شيءٍ إلاّ شانه " رواه مسلم 0


والحلم أصل الرفعة
والأنفة . قال الشافعي رحمه الله :


ولو لم تكن نفسي عليَّ
عزيزةٌ لمكّنتها من كل نذلٍ تحاربه


والحلم عنوان الصفح
والعفو 0


قال تعالى :{ خذ العفو
وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } الأعراف (119)0


وقال علي رضي الله عنه
:" أولى الناس بالعفو أقدرهم على العفويّة "0


وكان المأمون يحب العفو
ويؤثره 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخلاق المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأمير :: المنتدى الديني :: المنتدى الديني-
انتقل الى: