منتدى الأمير
مرحبا بكم في منتدى متوسطة الامير عبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان-الجزائر
منتدى الأمير
مرحبا بكم في منتدى متوسطة الامير عبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان-الجزائر
منتدى الأمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأمير

مرحبا بكم في منتدى متوسطة الأميرعبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد الشعر - البحور وعلم العروض -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki
الممتاز
الممتاز
zaki


ذكر عدد الرسائل : 371
العمر : 62
الموقع : ahmed_pef@hotmail.fr
العمل/الترفيه : استاذ تعليم اساسي
المزاج : حسب الظروف
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

قواعد الشعر - البحور وعلم العروض - Empty
مُساهمةموضوع: قواعد الشعر - البحور وعلم العروض -   قواعد الشعر - البحور وعلم العروض - I_icon_minitimeالسبت 24 أبريل 2010, 00:49

إخوتي
أسعد الله أوقاتكم بكل خير, أضع بين أيديكم دروساً هامة بها معلومات قيمة,
حول أسس وقواعد الشعر الفصيح, وقد . نقلتها لأني وجدتُ فيها اختصارا للدروس
التي تلقيناها في المدرسة ، أرجو أن يكون نقلا موفقا.

سيشمل هذا الموضوع جميع بحور اللغة
العربية لغتنا الأم ولغة القرأن
...

المقدمة
ستكون
التعريف
بالبحور وعلم العروض
:

ابتكره
الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري
الأزدي . ولد بالبصرة سنة 100 هـ وتوفي سنة 174هـ
في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه
أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف
علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان
الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق
أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت
بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف
المستقيم والمنكسر من أشعار العرب
والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم


أجزاء
البيت ( خاص بالشعر العمودي
)

ينقسم
البيت الشعري إلى قسمين متساويين من حيث الصوت ويسمى كل قسم منهما
بشطر البيت، كما يسمى أيضًا
بالمصراع ويسمى الشطر الأول منهما (الصدر) والثاني
(العجز). ولما كانت التفعيلة الأخيرة من الصدر لها
أهميتها سميت "العروض" كما سميت
التفعيلة الأخيرة من العجز "الضرب" وما عدا العروض
والضرب من أجزاء البيت فيسمى
الحشو
.



نظمها
صفي الدين الحلي تسهيلاً لرجوع الأذن الموسيقية للبحر
الذي تنتمي إليه القصيدة


حيث انه
كتب عن كل بحر بيتاً يحوي شطره الأول مسمى
البيت


ويحوي
شطره الثاني تفاعيل البيت
:

الطويل
:
طويلٌ له
دون
البحورِ
فضائلُ 0 0 فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن


المديد :
لمديدِ
الشعرِ
عندي
صفاتُ 0 0 فاعلاتن فاعلن فاعلاتن


البسيط :
إن
البسيطَ لديهِ يبسطُ
الأملُ 0 0 مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن


الوافر :
بحور
الشعر وافرها جميلُ

0 0
مفاعَلتن
مفاعلَتن فعولن


الكامل :
كَمُلَ
الجمالُ من البحورِ
الكاملُ متفاعلن متفاعلن متفاعلُن


الهزج :
على
الأهزاج تسهيلُ 0 0
مفاعيلن مفاعيلُ


الرجز :
في أبحرِ
الأرجازِ بحرٌ يسهلُ 0 0 مستفعلن
مستفعلن مستفعلُن


الرمل :
رمل
الأبحرِ ترويه الثقاتُ 0 0 فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن


السريع :
بحرٌ
سريعٌ ما لهُ ساحلُ 0 0 مستفعلن مستفعلن
فاعلن


المنسرح :
منسرحٌ
فيهِ يُضربُ المثلُ 0 0 مستفعلن مفعولاتُ
مفتعلن


الخفيف :
يا
خفيفاً خفَّت بهِ الحركاتُ 0 0 فاعلاتن مستفعلن
فاعلاتن


المضارع
: تعدُّ المضارعاتُ مفاعيلُ فاعلاتن


المقتضب :
اقتضب كما
سألوا 0 0 فاعلاتُ مفتعلُ


المجتث :
إن جُثّت
الحركاتُ 0 0
مستفعلن فاعلاتن


المتقارب :
عن
المتقاربِ قال الخليلُ 0 0 فعولن فعولن
فعولن فعولن


المتدارك
، أو المُحدَث
:
حركاتُ
المحدث تنتقلُ 0 0 فعلن
فعلن فعلن فعلن



تعاريف :

الشعر
:
هو نتاج
النطق وفق فن الشعر المنظوم أو
الكلام الموزون المُقَفَّى ،

ويراد
بالموزون أن يكون ملتزماً بميزان معين من
حركات الأحرف وتتاليها.. وسنبين بعض هذه الموازين
لا حقاً
.
و المقفى أن
تنتهي
أوزانه
بقافية ذات روي متماثل (أحد الحروف العربية كلها باستثناء أحرف
العلة(وتجوز
بشروط
) .
والشعر
كسائر الكلام يريد تحقيق هدف من مدح أو هجاء أو رثاء أو وصف أو
تعبير عن حالة انفعالية معينة
.. لكنه يمتاز بشدة التأثير نتيجة النظم الموسيقى
الذي يرافق نطقه فهو يثير مشاعر
المتلقي إذا كان صادراً عن قلب منفعل ويعاني من
المشكلة التي يطرحها
..
العروض كلمة
مؤنثة تعني ميزان الشعر . وجمع العَروض
أعاريضُ

علم العروض[size=21] :


هوالعلم الخاص بمعرفة أوزان
الشعر وما يعتريها من
تغييرات . واضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي (100-175هـ) وقيل أن
الجوهري قام بتهذيبه

(-393
هـ
)
البحر
:

وزن من
أوزان الشعر ، يمكن ضبط أبيات من الشعر وفقه
دون عدد محدود ولذلك سمي بحراً .
وقد أطلقوا لكل وزن من الأوزان أي لكل بحر اسم خاص به
. فيقال البحر الكامل أو البحر الوافر
..
توصف أبيات
الشعر بحسب عددها كما يلي
:
البيت
الواحد يسمى يتيماً
.
البيتان
والثلاثة تسمى نُتْفَة

الأربعة والخمسة والستة أبيات تسمى
قِطْعَة
.
تسمى
الأبيات التي يتجاوز عددها سبعة أبيات
قصيدة
.
والقَصيدُ
هي القصيدة الطويلة جداً
..

يقسم بيت
الشعر إلى نصفين
أو شطرين متوازنين حسب موازين الشعر يسمى كل منهماً مصراعاً أو
شطراً . ويسمى الشطر
(المصراع) الأول منه صدراً ،
والثاني

عَجُزاً

، ويسمى
القسم (التفعيلة
) الأخير من الصدر

عروضاً

(
تشبيهاً له بعارضة الخباء) وهي
كلمة مؤنثة وتجمع
على أعاريض . ويسمى الجزء (التفعيلة) الأخير من العجز ضرباً . لأنه
مناظر للعروض
ونمط منه . ويسمى كل ما عدا العروض والضرب حشواً
.
ويسمى البيت
الذي يستوفي جميع
أجزائه البيت التام ، فإذا حذف منه جزء سمي بالمجزوء ، وقد يحذف
نصفه فيسمى
بالمشطور
وقد يحدف ثلثاه فيسمى بالمنهوك
.
وقد يشترك
مصراعا البيت في كلمة واحدة
رابطة بينهما فيسمى البيت مدروجاً أو مداخلاً أو
مُدَوَّراً . وأكثر ما يقع التدوير
على البحر الخفيف
.

القافية
:

هي الجزء
المحصور بين آخر حرف ساكن من
البيبت إلى أول حرف ساكن سبقه مع الحرف المتحرك
قبله
.

الرَّوي
:

هوالحرف الأخير الذي تبنى عليه
القصيدة وتنسب إليه فيقال قصيدة ميمية أو رائية أو
عينية
..

التقطيع

يعتمد
التقطيع في الشعر على المنطوق الموسيقي للكلام ،
وليس على ما يكتب من الكلمات ،
فيقطع الكلام وفق موازينه التي نظم عليها من حركات
وسكنات . وبحسب هذا التقطيع
يمكن معرفة ميزانه الذي نظم عليه إذا كان تقطيعه
منسجماً وفق أحدها بشكل صحيح .
وإذا لم يطابق أي ميزان فيكون مبتدعاً أو فيه خلل
وعيب فيقال البيت مكسور
.
وتمم
المطابقة وفق تتابع الحروف المتحركة والساكنة ما
بين البيت المنظوم والميزان
الذي يقاس عليه . ولا عبرة في نمط الحركة بين الكسر
والضم والفتح ( كلها تعتبر حركة
) .
ولتسهيل
عملية الوزن تكتب الكلمة كما نلفظها
ثم نضع إشارة تدل على الحركة وليكن (/) تحت الحرف
المتحرك الملفوظ ، وإشارة سكون
وليكن (ه) تحت الحرف الساكن
.
وهذه
الإشارات بتتابعها تسمى الكتابة العروضية
.
مثال
:
كَمْ = /ه

كَاْنَ = /ه
/
كَتَبَ
= ///
هذا = هاذا = /ه/ه

ملاحظات
هامة في الكتابة العروضية
:

1-
يعتمد فيها
النطق وليس
الكتابة

2-
التنوين يعد نوناً فمثلاً : رجُلٌ تكتب :
رَجُلُنْ

3-
تثبت الحروف المحذوفة كتابة : مثلاً الرحمن = الرحمان لأنها
تلفظ

4-
حذف الحروف التي لا تلفظ مثل مائة = مئة والألف الفارقة
مثل قالوا = قالو والواو في عمرو = عَمْرُ

5-
تظهر الحروف المشددة لحرف ساكن يليه متحرك ،
مثلاً : مَـرَّ = مَرْرَ

6-
تمد حركة الحرف المتحرك في نهاية كل مصراع من البيت
بحيث ينتهي بساكن من جنس حركته
.
7-
تشبع حركة
هاء الضمير المتحركة بحرف من نوعها إذا وقعت بين متحركين مثل
: وأَذْكُرُهُ لِكُل.. = وأَذْكُرُهُو لكل
..
وأما إذا
وقعت بين ساكن فمتحرك فيجوز
الوجهان للشاعر حسب حاجته في الشعر إما الإشباع أو
عدمه . والأفضل عدم الإشباع
. مثاله : فيـهِ رُطَبٌ

فيجوز (
فيهي رطب أو فيهِ رطب
)
8-
إذا وقعت
الميم
المضمومة
بين متحركين في الضمير (همُ) وجب إشباع حركتها بحرف متولد عنها (=هُمو
) ( فإنْ همو ذهبت أخلاقهم
..)
9-
وتمد حركة
الهاء المكسورة في (هذه) إذا وقعت بين
متحركين (هذهي منازلنا
..)
10-
ألف الضمير
أنا لا تلفظ في وصل الكلام شعراً فلا
تعد في الوزن ، ويمكن إثباتها في الضرورات الشعرية
فقط
.
11-
الهمزة
الممدودة في
آدم
، آخذ ملجآن.. مركبة من حرفين أولهما متحرك والثاني ساكن ( ءَ ا
)
التفعيلات أو الأجزاء

يتألف كل بيت
شعري من أجزاء موسيقية وقطع صوتية يراعيها الشاعر عند
النظم تسمى التفعيلات . وقد
حصرت في ثماني تفعيلات موزعة على الأبحر قد تكون
متماثلة في البحر أو مجتمعة تضم
نوعين
..
اثنتان من
التفعيلات خماسية الأحرف
(فَاعِلُن /ه//ه و فَعولُن = //ه/ه
)
وست تفعيلات
سباعية الأحرف
:

مَفاعيلن :
//ه/ه/ه

مُفاعَلَتُنْ
: //ه///ه

مُسْتَفْعِلُن : /ه/ه//ه
مَفْعولاتُ :
/ه/ه/ه
/
فاعِلاتُنْ
: /ه//ه/ه

مُتَفاعِلُنْ : ///ه//ه
ملاحظة :
و الوزن
الموسيقى قد يكون في كلمة أو أكثر أو حرف وكلمة
....إلخ

:
مفاعلين = تقاسيم ٌ = مَن ِ الهادي ؟
مستفعلن =
مستعجلٌ = في
قربها


[center][center]
السبب :
هو تتالي
حركة فسكون /ه ويسمى السبب الخفيف . أو حركتين
// فيسمى السبب الثقيل
.
الوتد
:
تتالي ثلاث
حركات : الوتد المجموع متحركان
فساكن //ه والوتد المفروق متحركان بينهما ساكن /ه
/
الفاصلة
:
تتالي أربعحركات : الفاصلة الصغرى سببان
(ثقيل فخفيف ///ه) أي ثلاثة أحرف متحركة بعدها ساكن
مثل : شرِبَتْ
.
والفاصلة
الكبرى : تتالي أربع حركات فسكون (سبب ثقيل ووتد مجموع
////ه) مثل : شَجَرَةٌ (= شَجَرَتُنْ(

البحر الطويل :

1_
وزنه التام
:فَعُولُنْ
مَفَاعِيلُنْ
فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ ......... فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ
مَفَاعِيلُنْ


2_
مفتاحه:طويلٌ له دون البحور
فضائلٌ ......... فََعُولُنْ
مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ


3_
عروضه:تأتي عروض البحر الطويل
دائماً
مَفَاْعِلُنْ
وتسمى هذه العروض مقبوضة


4-
ضربه: تأتي ضرب البحر الطويل علىثلاثة أوجه هي:
أ‌-
مَفَاعِيلُنْ: وتسمى هذه الضرب تامة (صحيحة
). ومثالها
:

فَعُولُنْ
مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ..........فَعُولُنْ
مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ
مَفَاعِيلُنْ

غنى النفس ما
يكفيك من سد خلة

..........
فإن
زاد شيئاً عاد ذاك الغنى فقراً


ب-
مَفَاْعِلُنْ: وتسمى هذه الضرب مقبوضة
(لأنه تم حذف الحرف الخامس الساكن). ومثالها
:

فَعُولُنْ
مَفَاعِيلُنْ
فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ..........فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْمَفَاْعِلُنْ

سَتُبْدِي لَكَ
الْأَيَّاْمُ مَاْ كُنْتَ جَاْهِلاً
.......... وَيَأْتِيْكَ بِاْلأَخْبَاْرِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ


ج-
مَفَاْعِلْ: وتسمى
هذه الضرب محذوفة (لأنه تم حذف السبب الأخير لتصبح مفاعي، وحولت إلى
مفاعل لتسهيل
اللفظ) ومثالها
:


فَعُولُنْ
مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ
مَفَاْعِلُنْ..........فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ
مَفَاْعِل

وَلَاْخَيْرَ فِيْ مَنْ لَاْ
يُوَطِّنُ نَفْسَهُ .......... عَلَىْ نَاْئِبَاْتِ
الْدَّهْرِ حِيْنَ تَنُوْبُ


5_-
حشوه: إن حشو البحر الطويل يحدث
فيه تغيير
بحذف
النون الساكنة من (فَعُولُنْ) الأولى أو الثالثة أو الخامسة أو السابعة
فتصبح
(فَعُولُ) وتكون مقبوضة أيضاً
(لأنه تم حذف الحرف الخامس الساكن
).

بعضالأمثلة
[size=21] :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد الشعر - البحور وعلم العروض -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأمير :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية-
انتقل الى: