منتدى الأمير
مرحبا بكم في منتدى متوسطة الامير عبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان-الجزائر
منتدى الأمير
مرحبا بكم في منتدى متوسطة الامير عبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان-الجزائر
منتدى الأمير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأمير

مرحبا بكم في منتدى متوسطة الأميرعبد القادر بوادي رهيو ولاية غليزان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فوائد إملائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki
الممتاز
الممتاز
zaki


ذكر عدد الرسائل : 371
العمر : 62
الموقع : ahmed_pef@hotmail.fr
العمل/الترفيه : استاذ تعليم اساسي
المزاج : حسب الظروف
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

فوائد إملائية Empty
مُساهمةموضوع: فوائد إملائية   فوائد إملائية I_icon_minitimeالخميس 13 مايو 2010, 08:18

أولاَ: الألف الممدودة والمقصورة بآخر الكلمات
:-

أ‌) الأسماء : قاعدة عامة : كلّ
إسم زاد عن ثلاثة أحرف وانتهى بألف تكتب الألف مقصورة وجوباً .

أمثلة : (
سلمى ، مصطفى ، الأعلى ).

· أما إذا كان من ثلاثة أحرف أو إثنين وانتهى
بألف ، فتكتبُ الألف ممدودة.

أمثلة : ( أبا سعيد ، عصا ، ذا القرنين ) .
ب‌) الأفعال : 1) كل الأفعال الماضية المكونة من
أكثر من ثلاثة أحرف تنسحب عليها القاعدة العامة السابقة مثل :

أمثلة : ( إشترى ، انتهى ، إستعدى ، استدعى ) .
ويلاحظ على هذه الأفعال ومثيلاتها أنّها إذا أخذ
منها المضارع سيكون منتهيا بياء.

أمثلة : ( يشتري ، ينتهي ، يستعدي ، يستدعي ) .
2) الأفعال الثلاثية المنتهية بألف :-
يُنظر للفعل قبل كتابته ، سماعياً في حالتين :-
( التحويل للمضارع أو إسناد الفعل الماضي للضمائر
المتحركة )

· فإذا تحوّلت الألف إلى ياء كانت الألف مقصورة .
· وإذا تحوّلت الألف إلى واو كانت الألف ممدودة .
أمثلة : المضارع المسند للمتحرك
بكى يبكي بكيتَُِ َ
شكا يشكو شكوتَُِ َ
سعى يسعى سعيتُِ َ
__________________________________
ثانياً : التاء المبسوطة والمربوطة :-
أ‌) قاعدة عامة : إذا أمكننا أن ننطق التاء في
آخر الكلمة كما ننطق الهاء دون تأثر المعنى فتكون التاء مربوطة .

أما إذا تغير معنى الكلمة أو تعذّر نطقها كالهاء
فهي مبسوطة .

أمثلة : ( مدرسة ، بقرة ، بنت ، معلمات ) .
ب‌) خصوصيات التاء المبسوطة :
1) تاء جمع المؤنث السالم مبسوطة ، مثال ( بقرات )
.

2) التاء المتصلة بالفعل الماضي ( للتأنيث أو
الضمائر المتحركة ) مبسوطة ، مثال ( لعبت ، نجحْت ، سافرت ) .

3) كل إسم ثلاثي
ساكن الوسط وانتهى بتاء فهي مبسوطة .

أمثلة : ( بنْت ، مَوْت ، تَخْت ).
ملاحظة هامة خاصة بقُرّاء القرآن الكريم من
المصاحف الشريفة :-

يلاحظ من يقرأ القرآن الكريم من المصحف الشريف
أنّ هنالك اختلاف بين ما ذكرته من قواعد وبين ما هو مكتوب في المصحف الشريف
في بعض الحالات ، فيجد القارىء تاءً مبسوطة في كلمة ينبغي أن تكون تاؤها
مربوطة ، مثال ذلك في قوله تعالى( فانظر إلى آثار رحمت الله ..) الآية "50"
من سورة الروم وتجد غيرها في مواقع أخرى .

فهذا لا ينبغي أن يثير شبهة في القرآن العظيم .
وللتوضيح :
لعله من نافلة القول أن أُذكّر بأنّ القرآن
الكريم نزل منطوقاً ولم يكن مكتوباً ، وحُفظ في صدور الصحابة رضوان الله
عليهم كما نزل ، والكتبة قِلّة .

كما أن الكتابة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
والخلفاء الراشدين كانت بحروف غير معجمة ، وأن التعجيم تم في زمن الخلافة
الأموية .

فلعلّ كُتّاب المصحف الشريف والمشرفين عليهم
أرادوا بكتابة التاء هنا مبسوطة لضمان قراءتها تاءً وخشية أن تُنطق هاء
فيحدث خلل في معنى الآية الكريمة ( فالنطق السليم هو الوعاء الصحيح لحمل
المعنى المقصود من الآيات الكريمة ونقله وإيصاله بدون التباس ) .

ثالثاً : الهمزة ( همزة القطع ) وترسم
بشكل عين صغيرة .

الحالة الأولى : الهمزة في أول الكلمة :-
تكتب الهمزة في أول الكلمة مع الألف :- إمّا فوق
الألف في حالتي النصب والرفع مثال( أَبي ، أُمي ) .

و إمّا تحت الألف في حالة الجر مثال (إمّا ، إِنّ
، إِذهبْ ) .

الحالة الثانية : الهمزة المتوسطة ( فوق
النبرة ، أو الواو ، أو الألف ، أو على السطر منفردة ) .

يتحدّد موقع الهمزة المتوسطة إستناداً إلى حركتها
وحركة ما قبلها وهذا يتطلب منّا ملاحظة ترتيب الحركات حسب قوتها :-

الكسر أقوى الحركات يليه الضم ثم الفتح ، أما
السكون فلا أثر له أمام الحركات الأخرى :-

أ‌) الهمزة المتوسطة فوق النبرة :-
1) إذا كانت الهمزة متحركة بالكسر بغض النظر عن
حركة ما قبلها

مثال : ( الجزائِر ، زَئِير ، سُئِل ).
2) إذا كان ما قبلها مكسور الحركة مثال ( بئِر ) .
3) إذا سبقتها ياء مثال ( مضيئَة ) .
مع ملاحظة أن الكسر أقوى من الحركات الأخرى .
ب‌) الهمزة المتوسطة فوق الواو : إذا كانت متحركة
بالضم مثال :

( رَؤُوف ، يَؤُوس ).
إذا كان ما قبلها مرفوع ، مثال : ( لُؤي ، بُؤْرة
) .

مع ملاحظة أنّ الرفع أقوى من النصب .
جـ ) الهمزة المتوسطة فوق الألف : إذا كانت
منصوبة أو ما قبلها منصوب ، مثال تسأَل ، مسأَلة ، فأْر ) .

د) الهمزة منسوخة على السطر :- بعد الألف والواو
إذا كانت متحركة بالفتحة ، مثال قراءة ، موبوءَة ).

الحالة الثالثة : الهمزة بآخر الكلمة :
يتحدّد رسم الهمزة بآخر الكلمة إستناداً إلى حركة ما قبلها بغض النظر عن
حركتها :-

· فوق الياء بعد كسر ، مثال مخطِيء ، شاطِىء ).
* فوق الواو بعد ضم ، مثال لؤلُؤ ، بؤبؤ ).
* فوق الألف بعد فتح ، مثال قَرَأ ).
* على السطر بعد مَدّ أو سكون ، مثال: ( الماء ،
الدفْء ).

ملاحظة :
يمكن أن نرى الهمزة تحت الألف بآخر الكلمة لأنها
متحركة بالكسر

مثال : ( جئتك من سباءٍ بنباءٍ يقين ٍ ).
الآية " 22 " من سورة النحل .

ختاما : ما كان من توفيق فمن الله ، وما
كان من نقص فهو لحدود علمي وتقصيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد إملائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأمير :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية-
انتقل الى: